أنواع Proxy






يمكننا تقسيم Proxy لعدة أقسام وأنواع:

أولاً: من حيث البروتوكولات المستخدمة:


الــ Proxyعادة ما يتصل بالإنترنت باستخدام أحد البروتوكولين، إما HTTP أو SOCKS:

1: HTTP Proxy Server:


تم تصميم بروتوكول HTTP مع traffic التي تتعامل على مستوى HTTP، هذا يعني أنه يتعامل فقط مع traffic الخاصة بمواقع الويب، ولذلك فهو يستخدم فقط لتصفح المواقع.

ولأن كل ما يقوم به هو التعامل مع طلبات traffic الخاصة بـــ HTTP فإنه أسرع من نظيره SOCKS.

2: SOCKS Proxy Server:


على عكس بروتوكول HTTP، هذا البروتوكول يعمل مع العديد من تطبيقات الانترنت المختلفة، بما في ذلك تطبيقات البريد الالكتروني والمراسلة الفورية وغيرها، فلذلك هو ابطأ من HTTP.

ويتم إعداد هذين النوعين عن طريق تعديل بعض الإعدادات في المتصفح أو البرامج التي تدعم SOCKS بإضافة عنوان Server ورقم Port، وكمثال للتوضيح:

192.168.0.1:8080

proxy.site.com:3128

ثانياً: من حيث المجهولية والخصوصية:

1: Anonymous Proxy:


يقوم هذا النوع بإخفاء عنوان IP Address تماماً، فهو بذلك يحمي هويتك أثناء الاتصال بالإنترنت ولكن الموقع الذي تقوم بفتحه سيكتشف أنك قمت بفتحه من خلال Proxy لذا يعد هذا النوع متوسط من حيث الخصوصية والسرعة أيضا.

2: High Anonymity Proxy:


هذا النوع يتميز بالخصوصية العالية حيث أنه يقوم بإخفاء عنوان IP Address تماماً لحماية هويتك، وميزته أنه لا يمكن كشفه والتعرف على أنه Proxy، لكنه بطيء.

3: Transparent Proxy:


يعتبر هذا النوع أضعف أنواع Proxy من حيث الخصوصية لأنه لا يقوم بتغيير عنوان IP Address وعند استخدامه يمكن للموقع الذي تستخدمه عن طريقه أن يكشف عدة معلومات عن جهازك، فوظيفته مجرد توجيه طلبك إلى المورد الذي تريده دون إخفاء أي من المعلومات الخاصة بك، يتميز هذا النوع بسرعته لقلة المستخدمين، ففي العادة لا يستخدم المستخدمين هذا النوع لحماية هويتهم وخصوصيتهم.

ثالثاً: من حيث طريقة الاستخدام:

1: البروكسي المعتمد على الويب:


البروكسي المعتمد على الويب سهل الاستخدام، لا يحتاج لتثبيت برامج إضافية أو تغيير في إعدادات المتصفح لديك، مجرد فتح صفحة الويب الخاصة بموقع البروكسي من على متصفح الإنترنت ثم إدخال رابط الموقع الذي تريد أن تتصفحه، وسيعرض البروكسي الموقع المطلوب داخل صفحة الويب الخاصة به.

يتميز هذا النوع من البروكسي بأنه سهل الاستخدام ويمكن استخدامه في الأماكن العامة مثل إنترنت كافيه أو في الشركة أو المدرسة أو الجامعة، لأنك لن تستطيع في هذه الأماكن تثبيت برامج أو تغيير إعدادات.

لكن هناك سلبيات تتعلق بهذا النوع من البروكسي فبعض المواقع لا تعمل معه فهي لا تعرض كل ما يتعلق بالموقع من صور وفيديو، ومن جهة أخرى فهي قد تكون بطيئة لأنها عامة وعادة ما تكون بروكسيات ويب العامة بطيئة بسبب انتشارها وكثرة المستخدمين لها.

2: البروكسي المعتمد على البرامج:


هذا النوع يتطلب تثبيت برامج على الجهاز، وعادة ما تتيح خاصية تشغيل أو إغلاق استخدام البروكسي لإخبار المتصفح باستخدام البروكسي أو عدم استخدامه، ومثل هذه البرامج تسمح لك بتغيير البروكسي بشكل تلقائي إذا تم حجبه، وإذا تطلب الأمر ضبط المتصفح يدوياً فيجب معرفة عنوان البروكسي والمنفذ المستخدم.

رابعاً: البروكسي الآمن والغير آمن:


البروكسي الآمن المقصود منه هو أي بروكسي يدعم الاتصالات المشفرة من مستخدميه، البروكسي الغير آمن يسمح لك بتجاوز الحجب والرقابة، ولكن سيفشل إذا تم فحص محتوى الاتصال بالإنترنت.

فمن غير المحبذ استخدام بروكسي غير آمن للدخول إلى مواقع هي في الأساس مشفرة مثل مواقع البريد الإلكتروني ومواقع البنوك، وفي حال قمنا بذلك فإننا نكشف معلومات حساسة التي عادة ما تكون مخفية، ولذلك فإن استخدام بروكسي آمن أفضل بكثير من استخدام بروكسي غير آمن.

ولتعرف أن البروكسي آمن إذا كنت تستطيع الوصول إلى صفحة الويب الخاصة فيه عن طريق عنوان يبدأ بـــ https بدلاً من http.

خامساً: البروكسي العام والبروكسي الخاص:


البروكسي العام يقبل الاتصالات الواردة من أي شخص في حين ان البروكسي الخاص عادة ما يتطلب اسم المستخدم وكلمة المرور، البروكسي العام له ميزة كونه متاح للكل بحرية لكنه عادة ما يزيد الطلب عليه فيكون مضغوط مما يسبب في بطئه، ولذلك فمع ما يحصل للبروكسي العام من دعم متواصل يضاهي البروكسي الخاص إلا ان كثرة الطلب عليه تؤثر عليه بشكل ملحوظ.

البروكسي الخاص عادة ما يعمل كمشروع خدمي هادف للربح أو عن طريق مسؤولين يقوموا بإنشاء حسابات خاصة للمستخدمين المعروفين عندهم شخصياً أو من خلال شبكة اجتماعية، لكن قد لا يكون البروكسي الخاص أكثر ثقة من العام إذا لم يتم معرفة الهدف من هذا البروكسي.

باستخدام البروكسي، أنت كأنك وضعت جهاز كمبيوتر مستقل يحمل عنوان IP Address مستقل بينك وبين الموقع الذي تريد الوصول إليه، إذا كان Proxy يعمل بشكل جيد، الموقع الذي تريد الوصول إليه سيرى عنوان IP Address الخاص بــ Proxy وليس عنوان IP Address الحقيقي لجهازك، كما يوضح الشكل التالي:


السابق

التالي

القائمة