طريقة معرفة عنوان IP address الخاص بي






قبل أن أبدأ في شرح طريقة معرفة عنوان IP address الخاص بك، يجب أن تعرف أن هناك نوعين من عناوين IP address يتم تعيينهم للأجهزة، النوع الأول يسمى Public IP address أو Real IP وهو العنوان الذي يتم تعينه لكل جهاز يتصل بالإنترنت، فعندما يقوم المستخدم بالاتصال بالإنترنت، عادة يتم تعيين عنوان IP address لجهازه، هذا العنوان يحصل عليه من مزود خدمة الإنترنت ISP الذي يقوم بتوزيع IP address على المتصلين بالإنترنت عن طريقه.

مؤسسة (Network Information Center (NIC ومؤسسةInternet Assigned Numbers Authority ((IANA هم المسئولين عن تسجيل وتعيين هذا النوع من IP address على المؤسسات ومزودي خدمة الإنترنت ISP.

والنوع الآخر يسمى Private IP address أو Local IP وهو العنوان الذي يتم تعيينه إلى الأجهزة الموجودة في نفس الشبكة المحلية الخاصة والتي يمكن الوصول إليها فقط عن طريق هذه الشبكة، ويتم تعيين هذا النوع من العناوين إما عن طريق مدير الشبكة بشكل يدوي أو بشكل تلقائي عن طريق خدمة تسمى DHCP وهي عبارة عن Server خاص يقوم بتوزيع IP address على الأجهزة في الشبكة، أو جهاز Router يقوم ايضا بنفس الوظيفة.

وإذا أراد جهاز ما داخل هذه الشبكة المحلية الاتصال بالإنترنت فلابد أن يحصل على عنوان Public IP address فعنوان Private IP addresses لا يمكن استخدامه للاتصال بالإنترنت كما ذكرنا.

وما سنتحدث عنه في هذا الكتاب وما يهمنا هو Public IP address، الذي سنتكلم عنه بشكل مفصل وعن طريقة إخفائه وحمايته، فهو هوية أي مستخدم يتصل بالإنترنت، فعندما أذكر في صفحات هذا الكتاب IP address فأنا اقصد طبعاً Public IP address.

والآن بعد أن شرحنا الفرق بين هذين النوعين من IP address، نبدأ بشرح طرق معرفة عنوان IP address الخاص بالجهاز الذي نستخدمه سواء كان جهاز كمبيوتر او هاتف ذكي.

هناك العديد من البرامج والمواقع على الإنترنت تسمح للمستخدمين معرفة عنوان Public IP address المعين لجهازهم أثناء اتصالهم بالإنترنت، سأتكلم عن بعض هذه المواقع والبرامج المعروفة وكيف يمكن استخدامها.

أولاً: المواقع التي تعرض عنوان Public IP address


من هذه المواقع موقع http://whatismyipaddress.com/ المشهور فهو عند الدخول عليه يعطيك عنوان IP address الخاص بك ودولتك وخارطة موقعك ومزود الخدمة الذي تتصل منه.

وموقع http://www.ip-adress.com/ يعطيك تفاصيل أكثر وأدق عن IP address الخاص بك:

ثانياً: البرامج الخاصة بأجهزة Android التي تقوم بعرض IP address الخاص بك والتفاصيل المرتبطة به


من هذه البرامج الخاصة بــ Android والتي يتم تحميلها من متجر Google Play برنامج What’s My IP وهو يقوم بعرض Private IP addresses وPublic IP address:


السابق

التالي

القائمة