عنوان IP Address وهوية المستخدم في الإنترنت






عنوان IP Address الخاص بك يعتبر علامة أو بصمة لجميع نشاطاتك في الإنترنت، فهو يُرفق في أي طلب لموقع ويب، ويُرفق في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك، وهو يمكن أن يحدد هويتك عندما تستخدم برامج المحادثة أو تقوم بتنزيل ملفات التورنت. فإنه يعتبر هويتك في الانترنت! وبهذه الهوية، في حال تم الوصول إليها يمكن أن تتعرض للخطر من قبل الهاكرز الذين يحاولون اختراق جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وسرقة المعلومات الشخصية أو ابتزازك. وبإمكان أي أحد أن يستخدم IP Address لتحديد هويتك ومراقبتك وتتبعك على الانترنت، فالهاكرز ومجرمي الإنترنت يستخدموا عناوين IP address للهجمات المستهدفة على أفراد معينين، ولأن IP address الخاص بك يُظهر المكان الذي تتصل منه للوصول إلى الإنترنت، فإن الحكومات ومزودي خدمة الإنترنت أيضاً يستخدموه لتقييد الوصول إلى صفحات ومواقع الإنترنت، أو لتتبع صاحب عنوان IP address معين لملاحقته.

وعليك أن تعلم أن كمية معينة من المعلومات تُرسل بشكل تلقائي من برنامج متصفح الإنترنت الذي تستخدمه إلى الموقع الذي قمت بتصفحه. هذه المعلومات ممكن أن تتضمن عنوان IP Address الخاص بك، موقعك الجغرافي، المواقع التي تصفحتها من قبل، كم مدة بقائك في الصفحة التي تصفحتها، الموقع الذي جئت منه، نظام التشغيل الذي تستخدمه، المتصفح الذي تتصفح منه المواقع، والكثير الكثير.

قد تبدو هذه المعلومات بسيطة بالنسبة لك، لكنها تعتبر ملف شخصي لك في الإنترنت، وقد تشكل صيد وفير وثمين لمجرمي الإنترنت أياً كانوا! وفي الهجمات المستهدفة سواء من الهاكرز أو الحكومات التي تستهدف أشخاص معينين، هناك طرق كثيرة للوصول إلى عنوان IP Address الخاص بالشخص المستهدف، أحد هذه الطرق تعتمد بشكل كبير على الهندسة الاجتماعية، وهي بإرسال رابط خبيث للمستهدف على انه رابط جيد، هذا الرابط يحتوي على كود خبيث يستطيع من خلاله المهاجم ان يحصل على عنوان IP Address الخاص بالمستهدف في حال تم الضغط عليه.

وتتيح العديد من المواقع هذه الخدمة، حيث تقدم للجهة التي تحاول التجسس على المستخدمين إمكانية توليد روابط خبيثة، وبمجرد الضغط عليها من قبل الأشخاص المستهدفين، يتم تنبيه الجهة المهاجمة عبر البريد الإلكتروني بعنوان IP address الخاص بالمستهدف الذي ضغط على الرابط.

ومن هذه المواقع على سبيل المثال لا الحصر: bvog.com hondachat.com youramonkey.com iplogger.org 2no.co myiptest.com


السابق

التالي

القائمة