Posted by & filed under AmanTech, Arabic, Homepage.


في تقرير له على موقع Bahrain Watch ذكر “Bill Marczak” خبير علوم الكمبيوتر من جامعة كاليفورنيا وأحد أعضاء منظمة مرصاد البحرين Bahrain Watch أن حكومة البحرين تستخدم حسابات تويتر مزيفة لملاحقة النشطاء على الإنترنت خصوصاً أولئك الذين يستخدمون حسابات بأسماء مستعارة لإخفاء هويتهم الحقيقية وذلك حذراً من الوقوع في أي مخاطر أو عواقب جراء انتقادهم العلني للحكومة، وهذا مابدى جلياً مؤخراً إذ كثرت محاولات السلطة لإعتقال المدونين وإدانتهم بتغريداتهم أو مشاركاتهم على مواقع التواصل الإجتماعي.

وكشف Bill Marczak في التقرير بأن الحكومة تقوم بالتعرف على الهوية الحقيقية لأصحاب الحسابات ذات الأسماء المستعارة عن طريق إرسال وصلات تجسسية لكشف رقم بروتوكول الإنترنت  IP Address مرسلة عبر حسابات مزيفة على شبكات التواصل الاجتماعي تويتر و فيسبوك و متقمصة شخصيات معارضة معروفة أو شخصيات وهمية أخرى ذات نمطٍ لا يدعو للريبة والشك، و عندما يضغط الشخص المستهدف الوصلة التجسسية المرسلة إليه يتم كشف رقم بروتوكول الإنترنت (IP Address) التابع لخط الإنترنت بالمنزل أو لهاتفه الجوال، بعد ذلك يمكن للحكومة طلب سجلات مزود خدمة الإنترنت لمعرفة اسم و عنوان صاحب خط الإنترنت أو الهاتف المتنقل المرتبط برقم IP المكشوف.

ولحماية الناشطين والمدونين في الإنترنت من خطر التتبع والمراقبة والتجسس، قام Abdulla Albahith وبالتعاون مع منظمة مرصاد البحرين Bahrain Watch بكتابة دليل كامل للاتصال الآمن والمجهول بالإنترنت، ويتناول هذا الدليل وسائل وأدوات لحماية الهوية والمجهولية في الإنترنت من أعين المتطفلين والمتجسسين في هذا الفضاء الحر والواسع.

ينقسم هذا الدليل إلى أربعة أبواب تحتوي على معلومات عن هوية الإنترنت وطرق حمايتها وإخفائها، حيث يتحدث هذا الدليل في الباب الاول عن مقدمة يشرح فيها عناوين IP Address وما هي وكيفية معرفة عنوان IP الخاص بجهاز المستخدم، ومن ثم يتطرق الدليل إلى الأدوات والوسائل التي يستخدمها الناشطين لحماية هويتهم في الإنترنت وإخفاء عنوان IP Address والاتصال بشكل مجهول بالإنترنت، ففي الباب الثاني يتحدث الدليل عن Proxy Servers وطرق الحصول على Proxies المجانية والمدفوعة وكيفية استخدامها وضبطها في متصفح الإنترنت والأجهزة الذكية وما هي سلبياتها ومميزاتها.

وفي الباب الثالث يتحدث الدليل عن خدمة VPN وكيف تعمل هذه الخدمة وما هي مميزاتها وسلبياتها، وكيف يمكن للمستخدم اختيار مزود خدمة مناسب وجيد، ومن ثم يشرح الدليل طريقة إعداد خدمة VPN في الأجهزة وتثبيت البرامج التي تقوم بتوفير هذه الخدمة، وفي نهاية هذا الباب يقوم الدليل بشرح الفرق بين Proxy Servers وبين خدمة VPN والسلبيات والإيجابيات في كلا منها.

وفي الباب الرابع يتحدث الدليل عن شبكة المجهولية Tor وكيف تعمل وما مميزات هذه الشبكة، ومن ثم يقوم الدليل بشرح طريقة تركيب واستخدام Tor وتثبيت البرنامج الخاص بها على مختلف الأجهزة، وكيف يمكن استخدام Tor في حال تم حجبه عن المستخدمين.

لتصفح الكتاب على الموقع من هنا

لتحميل الكتاب كملف PDF من هنا

مرصاد البحرين منظمة للرصد و الدعوة تسعى إلى تعزيز مبدأ المساءلة و تشجيع الفعالية و الشفافية بالحكم في البحرين من خلال عمل البحوث و النشاطات القائمة على الأدلة. لمعلومات أكثر عن المنظمة: https://bahrainwatch.org/about.php

Comments are closed.