Posted by & filed under Arms Watch, Press Releases, StopTheShipment.


أطلقت منظمة مرصاد البحرين قبل أسبوع من اليوم حملةً لوقف شحنة ضخمة من مسيلات الدموع قادمة للبحرين و ذلك بعد أن كشفت وثيقة مسربة بأن حكومة البحرين قد أصدرت مناقصة لشراء أكثر من ١,٦ مليون عبوة من الغاز المسيّل للدموع.

و تسعى حملة #أوقفوا_الشحنة (http://stoptheshipment.org/ar.php) للضغط على سلطات رُخَص التصدير الحكومية و الشركات المصنّعة للغاز المسيل الدمو ع كي يوقفوا الشحنة القادمة إلى البحرين. و قد وثقت عدة منظمات دولية لحقوق الإنسان الاستخدام العشوائي المتهور و اللاإنساني للغاز المسيل للدموع من قبل قوات الأمن البحرينية ضد المواطنين منذ انطلاق التظاهرات المطالبة بالدمقراطية في فبراير ٢٠١١، و الذي يشمل إغراق المناطق السكنية بالغازات و إطلاق القذائف المسيلة للدموع مباشرة داخل البيوت على أهاليها و هم نيام بالإضافة لتصويب تلك القذائف على رؤوس و رقاب المتظاهرين. و قد تسببت مسيلات الدموع بمقتل ٣٩ شخصاً في البحرين على الأقل حسب تقرير منظمة منظمة أطباء لحقوق الإنسان.

حملة #أوقفوا_الشحنة استهدفت المُصدّرين الحاليين للغاز المسيل لحكومة البحرين و هم شركة رينميتال دينيل للذخائر الألمانية و الجنوب أفريقية بالإضافة لشركة دايكوينغ للكيماويات و شركة سي إن أو للتقنية  من كوريا الجنوبية. الأسبوع الماضي شهد تضامناً منقطع النظير من قبل الإعلام و المنظمات الدولية المختلفة و غيرهم. صحيفة الفايننشال تايمز تحدثت مع أحد كبار المسؤولين في شركة دايكوينغ و الذي أكّد بأن الشركة قد قامت بتزويد حكومة البحرين بمليون عبوة غاز مسيل للدموع بين العامين ٢٠١١ و ٢٠١٢.

تعليق من حكومة كوريا الجنوبية

كما كان رد الهيئة الكورية المسوؤلة عن إصدار رخص التصدير والتي صرح بها متحدث رسمي في الحكومة لأحد الصحفيين بأن دائرة الجمارك فعلاً استقبلت طلب رخصة تصدير للغاز المسيل للدموع من إحدى الشركات دون ذكر إسمها. مرصاد البحرين علمت عبر صحفيٍ كوري قام بمراسلة دائرة الجمارك بالحكومة عن شحنة الغازات المخطط تصديرها للبحرين بأن هيئة رخص التصدير تناقش موضوع إصدار الرخصة مع وزاة الخارجية الكورية في الوقت الحالي.

دعم ملحوظ

قام عدد من النشطاء و الأكاديمين والصحفيين بدعم الحملة من ضمنهم الفيلسوف المعروف نعوم تومشسكي و الصحفي القدير جون بيلجر  و الكاتب ديفد غريبر و الكاتب نورمان فينكلستاين و البروفيسور حميد دباشي و البروفيسور أسعد أبوخليل و المذيع ديفيد بارسيمن. و قائمة الداعمين موجودة على موقع الرسمي للحملة.

حملة كتابة الرسائل

و استخدم المشاركون موقع الحملة لإرسال أكثر من ٣٤ ألف رسالة عبر البريد الإلكتروني إلى شركات تصنيع الغاز المسيل للدموع و سلطات إصدار رخص التصدير في كوريا الجنوبية طالبين منهم وقف بيع مسيلات الدموع لحكومة البحرين. و قام المغردون على تويتر بإرسال أكثر من ١٣ ألف تغريدة على #أوقفوا_الشحنة و #StopTheShipment .

التظاهرات

و قد قامت الحملة ضد تجارة الأسلحة و هي شريكة رسمية للحملة بتنظيم تظاهرتين أمام سفارة كوريا الجنوبية في لندن: الأولى كانت بتاريخ ١٨ أكتوبر , أما الثانية كانت بتاريخ ٢٥ أكتوبر (شاهد الصور). في التظاهرة الأولى ذهبت مجموعة من المتظاهرين للسفارة لتسليم رسالة للسفير الكوري و لكن السفير رفض إستلامها و قام بإستدعاء الشرطة.

الدعم المحلي في كوريا الجنوبية

بعث الاتحاد الكوري العام لنقابات العمال خطاب شكوى إلى هيئة  إصدار رخص التصدير في كوريا الجنوبية و  المسؤولة عن تنظيم صادرات الغاز المسيل للدموع، مطالبينهم  برفض منح رخصة تصدير للشحنة المخطط لها. و قدقام الفرع الكوري بمنظمة العفو الدولية بإطلاق حملة للكوريين ليقوموا بإرسال رسائل إحتجاج إلى وزارة الخارجية الكورية مطالبينها بحظر تصدير الغاز المسيّل للدموع إلى البحرين. كما أعلن نشطاء كوريون للسلام عن تنظيمهم لمؤتمر صحفي الأسبوع المقبل لإعلان رفضهم تصدير مسيلات الدموع إلى البحرين.

التغطية الإعلامية

• بي بي سي: مخاوف بشأن “عطاء الغازات المسيلة للدموع” الذي تقدمت به البحرين

• روسيا اليوم: وزيرة بحرينية دفاعاً عن صفقة شراء الغاز المسيل للدموع: هذا ما تستخدمه كل شرطة العالم للحفاظ على الأمن

• شبكة الأخبار الليبية: حكومة البحرين تسعى إلى استيراد الغاز المسيل للدموع رغم سجلها في إساءة استخدامه ضد المتظاهرين

• البديل المصرية: قلق لدى الأوساط الحقوقية بعد اكتشاف صفقة كبيرة للبحرين من الغاز المسيل للدموع

• العالم الإيرانية: رايتس ووتش تنتقد التصريح بشحن الغاز المسيل للدموع للبحرين

• السفير اللبنانية: “أوقفوا الشحنة”: حملة بحرينية لمواجهة الغاز المسيل للدموع

• بي بي سي: Concern over Bahrain ‘tear-gas tender

• نيويورك تايتمز: Rights Group Warns Against Bahrain’s Use of Tear Gas Against Protesters

• الفايننشال تايمزالبريطانية: Bahrain boosts supplies of tear gas as instability continues

• الإندبندنت البريطانية: Tear-gas shells replace the Pearl as the symbol of Bahrain

• الأهرام المصرية: Rights group exposes new teargas shipment to Bahrain

• الأخبار اللبنانية: Activists urge Korea to cancel massive tear gas shipment to Bahrain

• روسيا اليوم: Bahrain’s enormous tear gas tender exposed amid ongoing unrest

• روسيا اليوم: ‘Campaign of spiraling repression’: Bahrain’s massive tear gas shipment challenged by rights activists

• موقع فايس: Bahrain Just Bought More Tear Gas Canisters Than It Has Citizens

• موقع سليت: Bahrain Wants to Buy More Tear Gas Canisters Than It Has People

• موقع الهفنغنتون بوست: Bahrain Tear Gas Tender By Interior Ministry Fuels Fears That Kingdom Is Stockpiling Dangerous Chemical

• وكالة أنباء يونايتد برس الأمريكية: Bahrain suspected of stockpiling tear gas

• موقع آي بي تايمز الأمريكي: Bahrain’s Leaked Teargas Tender Triggers Global Campaign

• موقع الأصوات العالمية: More Tear Gas Than People

يذكر أيضاً أن أخت أخبار الخليج باللغة الإنجليزية Gulf Daily New و هي صحيفة محلية و موالية للحكومة وصفت الحملة بأنها “محاولة لمنع قوات الأمن البحرينية من حماية أنفسهم ضد الهجمات”.

بيانات منظمات حقوق الإنسان

قامت مجموعة من منظمات حقوق الإنسان بإصدار عدد من البيانات والتي تطالب بإتخاذ موقف ضد صادرات الغاز المسيل للبحرين,  وكانت كل من منظمة هيومان رايتس وتش و آيفكس وهيومان رايتس فيرست.وعلى صعيد متصل قدمت عضوة البرلمان الأوروبي النائبة ماريكا اسكاكا خطاباً كتابياً للمفوضية الأوربية عن تصدير الغاز المسيل للدموع إلى البحرين والذي يتعارض مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان و اتفاقات التجارة الحرة بالإتحاد الأوروبي.

المشاركة في الحملة مفتوح للجميع عبر الموقع الرسمي http://stoptheshipment.org/ar.ph و لمتابعة آخر التطورات عبر تويتر يمكن متابعة حساب الحملة @StopTheShipment و حساب منظمة مرصاد البحرين @BHWatch أو صفحة المنظمة على الفيس بوك و جوجل+.

مرصاد البحرين منظمة للرصد و الدعوة تسعى إلى تعزيز مبدأ المساءلة و تشجيع الفاعلية و الشفافية بالحكم في البحرين من خلال عمل البحوث و النشاطات القائمة على الأدلة. لمعلومات أكثر عن المنظمة: https://bahrainwatch.org/about.php

Comments are closed.