استخدام التصفح المتخفي أو الويب الخاص

تغطية مساراتك على الأجهزة العامة والمشتركة

توفر معظم المتصفحات ميزة مهمة للناشطين، ومن يريدون اختفاء آثار تصفحهم للانترنت بعد اغلاق المتصفح وهي ما تعرف بخاصية التصفح الخاص أو Incognito Browsing .

تقوم هذه الميزة بفتح نافذة تصفح جديدة، لا تقوم بتفعيل جميع الملحقات المضافة في المتصفح، تستطيع التصفح واستخدام الانترنت، وبعد الانتهاء وبمجرد غلق المتصفح، يتم مسح كل ما قمت به من خلال نافذة التصفح ولا تترك أثرا.

يحتاج النشطاء إلى استخدام هذه الخاصية عندما يقومون باستخدام اجهزة لا يمتلكونها، كأن تكون في مقهى انترنت، او جهاز لصديق لا تريد منه معرفة ما كنت تقوم به.

هذه الميزة متوفرة لدى معظم المتصفحات ، firefox, chrome, Safari , internet edge.

لاستخدام هذه الميزة ، من خلال قائمة الخيارات، اختر file ومن ثم Private window, أو Incognito window - يعتمد على نوع المتصفح -. وبعد ذلك سيتم فتح نافذة جديدة تماما كما لو أنك تفتح نافذة متصفح جديد، الفرق أنك بعد اغلاقك لهذه النافذة سيتم مسح جميع المواقع التي زرتها، جميع المعلومات التي قمت بادخالها، وجميع الملفات التي تم تحميلها من خلال المتصفح خلال عمل هذه النافذة.

هذه الميزة متوفرة في اجهزة الكمبيوتر، كما هي في التابلت او الهواتف الذكية في معظم الاصدارات.

يجب الالتفات الى أن استخدام هذه الميزة لا تعني أن تصفحك غير معروف بالنسبة لمزود خدمة الانترنت او بالنسبة للجهات الرسمية المسؤولة عن مراقبة الانترنت، هي فقط تمنع من سيستخدم الجهاز بعدك من معرفة ما كنت تقوم به، لو أردت أن يكون استخدامك للانترنت أن يكون آمنا وبعيدا عن أعين الرقابة فعلك باستخدام طرق أخرى لتشفير الاتصال كطريقة