نصائح حول استخدام تطبيقات المراسلة الفورية

١. تعتبر تطبيقات التراسل الفوري الأكثر استخداما في الأجهزة المحمولة، ويعتمد عليها الكثير في البقاء على تواصل مع الأهل والأصدقاء، أو تبادل الأخبار والمعلومات.

٢. معظم المطورين لهذه التطبيقات يزعمون أنها تضمن السلامة والخصوصية للمستخدم، ولكن لوحظ أن عدة شركات تقوم بانتهاك هذين البندين.

٣. يعتبر تطبيق الواتساب من أكثر التطبيقات انتشارا في العالم، وهو يقوم بتشفير المراسلات ، ولكنه مملوك لشركة الفيسبوك ومرهون باتفاقية الاستخدام الخاصة بالشركة.

٤. تيليغرام هو برنامج تواصل للرسائل والذي يستخدم الرسائل الفورية . يدعون انهم يستخدمون تشفير من مستخدم الى مستخدم من خلال خيار "المحادثة السرية". لكن بعكس برنامج الوتساب، التلقرام لا يوفر بروتوكول برنامج السيقنال للتشفير ولا يوفر تشفير تام بشكل عام ، والمحادثات الخاصة و القنوات العامة ليست مشفرة بالكامل ولا ينصح بنشر معلومات خاصة عليها. ظهرت مؤخرا وثائق تقول أن الحكومة الروسية استطاعت فك شفرة برنامج التلغرام وقراءة محتوياته.

٥. أكثر البرامج أمانا وحماية للخصوصية ويُنصح به دائما هو برنامج "السيقنال" للتراسل الفوري والاتصال الصوتي. وهو برنامج مفتوح المصدر. هو تطبيق مفتوح المصدر صمم من قبل من شركة "اوبن ويسبر" ويقدم التشفير الكامل لكل من المكالمات والرسائل. وقد كفل عملية تحديث مؤخرا إمكانية حذف المراسلات بعد فاصل زمني محدد.

٦. إن الأمن في استخدام تطبيقات التراسل الفوري يعتمد عليك أولا وعلى ما تريد، إن كنت مهتما أمنك وأمن المعلومات التي تريد أن ترسلها فعليك أن تستخدم برنامجا مشفرا. ٧. دائما ينصح أن المعلومات الحساسة أو الخاصة لا ينبغي وضعها على اي جهاز متصل بالانترنت او بالهاتف.

٧. دائما ينصح أن المعلومات الحساسة أو الخاصة لا ينبغي وضعها على اي جهاز متصل بالانترنت او بالهاتف.

٨. أي تطبيق تستخدمه حاول دائما أن تنزله من الموقع الرسمي للشركة او من المتجر الرسمي للجهاز، بعض البرامج تزعم أنها تحتوي على مميزات إضافية قد تكون خبيثة.

٩. من أجل تحكم أكثر بخصوصيتك، حاول تحديد صلاحيات الولوج للتطبيقات خصوصا تلك التي لا تحتاجها كصلاحية الموقع، تستطيع دائما أن تعيد تفعيل الصلاحيات وقت الحاجة.

١٠. من الأفضل تفعيل خيار استلام الرسائل من قبل الأشخاص المسجلين في سجل الهاتف فقط وتجاهل الرسائل العشوائية أن كان التطبيق يدعم هذه الخاصية.

١١. لا تقم بالضغط على وصلات ضمن الرسائل إلا إذا كنت تعرف وتثق بمصدر الرسالة، فقد تكون الوصلات خبيثة.

١٢. معظم التطبيقات تطلب رقم الهاتف من أجل تفعيل الخدمة، وهذا قد يكشف لشركة الاتصالات أنك تقوم باستخدام التطبيق، هناك برامج تتيح لك استخدام ارقام هواتف خارجية، او التسجيل عن طريق البريد.

١٣. إن كنت حريصا على خصوصيتك لا تقوم بمشاركة معلوماتك الخاصة التي قد تدل على شخصيتك عبر هذه التطبيقات.

١٤. للاجتماعات لأكثر من شخص ينصح باستخدام خدمة "الجتسي" وهي تتيح الاتصال المرئي والصوتي والمراسلة بصورة آمنة https://jitsi.org/Projects/JitsiMeet

١٥. هاتفك على اتصال دائم بالشركة المزودة للخدمة، لذلك هو جهاز تتبع تحمله معك قد يكشف تحركاتك كلها، في الأوقات التي لا تريد لأحد أن يعرف مكانك، لا تقوم بحمله معك.