إرشادات لحماية هويتك و حسابك

  1. لا تكشف عن أي معلومات يمكن استخدامها لربط حسابك بشخص معين أو حتى حساب مختلف.
  2. استخدم نفس الاسم المستعار لحساباتك الأخرى (تويتر، الفيسبوك، البريد الإلكتروني) المربوطة بحسابك.
  3. لا تفتح أي وصلات أو مرفقات مشبوهة أو مرسلة من جهات لا تعرفها.
  4. إذا تلقيت أي وصلات أو مرفقات مشبوهة قم بإرسالها إلى بيل ماركزاك على [email protected] و اعمل حظر على المرسل.
  5. اتبع الخطوات التالية لمنع الكشف عن هويتك من خلال الوصلات التجسسية:

على الكمبيوتر (ويندوز، OSX، لينكس):

  • لا تفتح حسابك إلا على متصفح تور TOR. لا تقم بفتح حسابك على المتصفح العادي أو أي برامج أخرى مثل تويتدكTweetDeck، هوتسوت HootSuite، الخ.

على هاتف الأندرويد:

  • قم بتثبيت برنامج هوتسبوت شيلد HotSpotShield. قم بتشغيل هوتسبوت شيلد و الاتصال بالشبكة الافتراضية الخاصة VPN قبل استخدام حسابك. تحذير: قد ينقطع الاتصال بالشبكة الافتراضية في بعض الأحيان لذا قم بالتأكد من الاتصال بين الفينة و الأخرى بينما تستخدم حسابك.

على هاتف الآيفون أو البلاكبيري:

  • تجنب إدارة حساباتك ذات الأسماء المستعارة على أجهزة الآيفون و البلاكبيري إذا كنت تريد حماية هويتك الحقيقة. إذا كان لزاماً عليك استخدام هذه الأجهزة فقم بالاتصال بشبكة افتراضية خاصة VPN قبل استخدام حسابك.

ارشادات عامة لجميع الهواتف:

  • قم بتشغيل "قفل الشاشة" على هاتفك و اختر كلمة سر/رقم مرور قوي. إذا كنت تستخدم الأندرويد، قم بتشفير محتويات هاتفك (الإعدادات/الضبط > الحماية/الأمان > تشفير الهاتف).
  • قم بإيقاف خدمة تحديد الموقع و نظام الجي بي اس GPS حتى لا يتم تخزين هذه المعلومات سهواً مع الصور و الفيديوات التي تقوم بتحميلها.

اتبع هذه الخطوات الاحتياطية لضمان عدم استخدام الحكومة لحساباتك و استغلالها في استهداف الآخرين إذا لا سمح الله تم اعتقالك:

  • قم بتوكيل صديق تثق به أو أحد أفراد عائلتك ليكون "مشغلاً احتياطياً" لحساباتك. زودهم بالاسم المستعار و كلمة المرور و التي عليهم تغييرها فوراً في حال اعتقالك.
  • إذا كنت تتواصل مع النشطاء الآخرين عبر الواتساب أو أياً من برامج المحادثة الأخرى فيفضل أن تقوم بمحو المحادثات يومياً كي لا يتم استغلالها من قبل الحكومة في استهداف الآخرين لو لا سمح الله تم اعتقالك أو مصادرة هاتفك.
  • إذا تم مداهمة منزلك من قبل المخابرات أو الشرطة قم بإطفاء هاتفك فوراً و افصل البطارية ثم حاول إخفاءه بسرعة. إذا لا تستطيع سحب البطارية من هاتفك فقم بلفه بورق الألمنيوم (المستخدم لحفظ الأغذية) بإحكام بعد إيقاف التشغيل و ذلك لحجب الإرسال من الجهاز. ستقوم الشرطة بتفتيش المنزل و مصادرة جميع الأجهزة الالكترونية التي تجدها.

للتواصل و مزيد من المعلومات:

مواقع مفيدة لمعلومات إضافية: