حماية بياناتك في التخزين السحابي

التخزين السحابي هو عبارة عن نقل الملفات من الأجهزة التي تمتلك التحكم فيها إلى أجهزة متصلة بالانترنت، غالبا ما تكون مملوكة ومدارة من قبل جهات أخرى، يكون مجال تحكمك هو في نقل وحذف الملفات فقط. ميزة التخزين السحابي هو القدرة على الوصول إلى ملفاتك من أي جهاز يستطيع الاتصال بالشبكة العالمية في أي مكان في العالم، لذلك يتم اللجوء إليه عندما يكون المستخدم في حاجة دائمة الى تلك الملفات، ويصعب تخزينها في ذاكرة محمولة او مثبتة في الأجهزة، كما أنها توفر ميزة النسخة الاحتياطية لملفاتك. بالإضافة إلى مشاركة هذه الملفات مع أشخاص معينين او مشاركة عامة في الفضاء المفتوح.

من أهم سلبيات التخزين السحابي هو أنك تأتمن ملفاتك لدى جهة معينة قد يكون لديها أهداف تجارية أو أهداف أخرى قد لا تتناسب مع توجهاتك، لذلك ننصح النشطاء أن يقوموا دائما بتشفير الملفات التي لا يريدون لأي أحد أن يطلع عليها قبل نقلها لدى موفر خدمة التخزين السحابي. خدمة التخزين السحابي الآن متوفرة لدى الكثير من شركات الانترنت بطريقة أو بأخرى ، من أهم الشركات التي توفر الخدمة هي ، مايكروسوفت، غوغل ، دروب بكس، وأبل. كما أن الكثير من هذه الشركات توفر خاصية التزامن في الملفات، مما يعني أنك بمجرد أن تقوم بتعديل في ملف معين او مجموعة ملفات، سيتم رفعها مباشرة الى حسابك الخاص في خدمة التخزين السحابي وبالتالي تتوفر نسختين واحدة على جهازك والاخرى موجودة في حسابك .

عند اختياركم لخدمات التخزين السحابي لملفات مهمة لا تريدون لجهات أخرى غير مصرح لها أن تتطلع عليها، يُنصح دائما باختيار شركات توفر خدمات End-to-end encryption مما يعني أن الملفات يتم تشفيرها على جهازكم، ولا يتم فك تشفيرها إلى عند نقطة النهاية، بهذه الطريقة تستطيعون حماية الملفات أثناء انتقالها من أجهزتكم إلى أجهزة التخزين، لكن قد تستطيع الشركة نفسها أن تتطلع على الملفات، وهنا ربما ينبغي تشفير الملفات نفسها قبل نقلها من أجل حماية أكثر

من المشاكل التي قد تواجهها في خدمات التخزين السحابي هي المساحة المحدودة التي تعطيك اياها الشركات والتي تتراوح بالعادة بين 2 و 5 غيغا بايت، وهي غير كافية في هذه الايام التي أصبح الاعتماد على النسخ الالكترونية من الملفات أكبر مما مضى. هذه الشركات توفر أيضا مساحات أكبر لقاء مبالغ مالية.

تختلف شركات التخزين السحابي في طريقة توفير الخدمة، فبينما بعضها يقوم بتوفيرها عبر عدة أنظمة تشغيل وطريقة وصول الى الخدمة من خلال متصفحات أو برامج مساعدة، بعض الشركات تقوم بتوفير الخدمة عبر برامجها الخاصة فقط ، دروب بكس، غوغل داريف، مايكروسوفت ، تستطيع استخدام خدمة التخزين السحابي عبر متصفحات الانترنت، او عبر تنزيل برامج مساعدة من برمجة الشركات نفسها، هذه البرامج تستطيع استخدامها على اجهزة ويندوز، ماك، اندرويد . شركات أخرى تمنع الوصول الى خدماتها الا من خلال برامجها الخاصة.

سنقوم باستعراض شركتين توفران خدمات التخزين السحابي الآمن.

تريزوريت

توفر خدمة تريزوريت تخزين الملفات على اجهزتها بتقنية تشفير End-to-End Encryption مما يعني أن الملفات تكون أمنة خلال انتقالها من أجهزتكم الى أجهزة الشركة، كما أنها تقوم بتشفير الملفات وهي على أجهزتكم قبل نقلها، مما يعني أن الشركة غير قادرة على الاطلاع على ملفاتكم. كما أنها توفر خاصية التزامن بين الملفات التي على أجهزتكم وحسابكم على الشركة، بالاضافة الى مشاركة الملفات. تريزوريت توفر لكم 5 غيغا من مساحة التخزين المجاني، بالامكان الاستفادة من هذه المساحة عند رغبتكم بتخزين ملفات او مشاركتها مع أشخاص آخرين عبر الانترنت. لكنها لا توفر خدمة الدخول على الملفات من خلال المتصفح مما يعني أنكم ملزمون بتحميل البرنامج الخاص بالشركة من أجل الدخول وتحميل الملفات، كما أن الأشخاص الذين تريدون أن تتشاركوا معهم الملفات يجب أن يقوموا أيضا بتحميل البرنامج.

سبايدر اوك

توفر سبايدر اوك خدمة تخزين الملفات بشكل آمن لأول 2 غيغا بتقنية End-to-End Encryption، مما يعني أيضا أن الملفات يتم تشفيرها على أجهزتكم قبل انتقالها الى خوادم الشركة، تكون الملفات محمية بكلمات سر وبالتالي لا يمكن فتحها إلا لمن يعرف كلمة السر والتي حتى الشركة لا تعرفها، لذلك عندما تقوم باستخدام هذه الخدمة يجب التأكد أنكم فعلا تتذكرون كلمة السر لأن الشركة ليس بامكانها اعادة ارسال كلمة سر جديدة